recent
أخبار ساخنة

شرح تطبيق ترتيل: حفظ القرآن عبر أدوات الذكاء الاصطناعي

الصفحة الرئيسية

 ما رأيك أن تتعلم القرآن وترتيله بل وحفظه أيضاً على جوالك؟ نعم لا تندهش عزيزي القارئ، فمع تطبيق ترتيل الرائع سوف يتسنى لك قراءة وسماع القرآن الكريم بصوت أفضل القراء فضلاً عن دعم التطبيق للعديد من طرق الحفظ والتفسير، فقد حرص مطوروه على الاستعانة بتقنيات الذكاء الاصطناعي لتقديم تجربة رائعة لتعليم القرآن بشكل مبسط.

والآن هيا بنا نبدأ رحلتنا للتعرف على شرح واجهة التطبيق وكيفية استخدامه بالتفصيل وأهم المميزات التي يوفرها لك حتى يصبح دليلك الأول لحفظ آيات الذكر الحكيم.

معلومات هامة حول تطبيق ترتيل 

من الآن يمكنك أن تجعل القرآن الكريم صاحباً لك مع تطبيق ترتيل الذي يقدم لك كل ما ترغب تعلمه في القرآن الكريم عبر تقنية الذكاء الاصطناعي، حيث يمكنك أن تقرأ الآيات ويصحح لك التطبيق أخطائك، كما يمكنك أيضاً الاستماع إليه بصوت أشهر القراء، سوف يرسل لك التطبيق رسائل تذكيرية بالجلسة اليومية لقراءة القرآن، ليس هذا فقط؛ بل تستطيع أن تخفي الآيات التي ترغب في حفظها، إنه حقاً طريقك الأقرب ليبقى القرآن الكريم رفيقاً لك كل يوم.


ظهر برنامج ترتيل للمرة الأولى منذ عام 2016 وبفضل مميزاته المتنوعة بلغت عمليات تحميله أكثر من 5 مليون عملية تحميل، كما وصل تقييمه في متجر جوجل بلاي 4.7 /5.

اقرأ ايضاً: مميزات تطبيق Volume Booster GOODEV لتكبير صوت الهاتف..أهم المزايا وطريقة التحميل

لماذا تطبيق ترتيل من أفضل تطبيقات حفظ القرآن؟

هناك الكثير من الأسباب التي جعلت برنامج ترتيل في مقدمة تطبيقات حفظ وتلاوة القرآن ومن أبرزها ما يلي:

  • يساعدك على المداومة على قراءة القرآن بشكل يومي من خلال تقديم مكافآت وشارات لحساب تقدمك في القراءة.

  • كما يوفر لك أفضل تجربة لتلاوة القرآن من خلال السماح لك بإجراء تعديلات على حجم الخط وتشغيل وضعيات مختلفة مثل الوضعية الداكنة أو الفاتحة، كما يوفر لك الترجمة لأكثر من خمس لغات متنوعة.

  • يسمح لك التطبيق باختيار إحدى الآيات والاستماع إليها بصوت القارئ المفضل لك، وترجمتها إلى إحدى اللغات المتاحة بل وتفسيرها أيضاً مع إمكانية مشاركة الآية التي تتم تلاوتها مع أصدقائك.

  • يساعدك على حفظ الآيات القرآنية بكل سهولة من خلال دعم خاصية إخفاء الآيات لتعزيز عملية التذكر لديك.

  • يوفر لك التطبيق أشهر كتب التفسير لأفضل العلماء، لذلك فهو تطبيق موثوق يتمتع بالكثير من المصداقية.

  • يدعم التطبيق العمل على مختلف أنظمة تشغيل الجوال، كما يخلو تماماً من أي إعلانات مزعجة.

كيفية تحميل برنامج ترتيل 

تستطيع الآن تحميل تطبيق Tarteel على هاتفك الأندرويد من هنا، كما يمكنك تحميله على هاتفك الآيفون من هنا.


استخدم الروابط المذكورة لتحميل التطبيق على جوالك، حيث يتم توجيهك إلى متجر التطبيقات الموجود على جوالك وسوف تظهر لك أيقونة التطبيق كما هو موضح بالصورة، قم بالضغط على تثبيت.

بعد أن تنتهي عملية تحميل التطبيق، انقر على زر " فتح" وابدأ رحلتك مع القرآن الكريم.



بعد ذلك، سوف تنتقل إلى الشاشة الترحيبية للتطبيق، قم بالنقر على زر " ابدأ" وسوف تظهر لك اللغة العربية كلغة افتراضية أعلى الشاشة، إذا كنت ترغب في تغييرها انقر على السهم المنسدل واختر إحدى اللغات المتاحة.

سوف يوجهك برنامج ترتيل بعد ذلك إلى شاشة تتضمن إنشاء الحساب أو تسجيل الدخول إذا كنت سجلت من قبل، أما إذا كنت تسجل للمرة الأولى، اختر إحدى الطرق المتاحة وليكن التسجيل باستخدام حساب جوجل.

بعد ذلك، قم باختيار الحساب المتاح لديك وانقر عليه لإتمام التسجيل.

اقرأ ايضاً: شرح تطبيق Mega Zoom Camera…مميزاته وطريقة التحميل

كيف تستخدم تطبيق Tarteel؟

عند دخولك على التطبيق سوف تجد سورة الفاتحة أمامك مثل بداية المصحف، وسوف تجد وضع التلاوة هو الوضع الافتراضي، بعد ذلك قم باختيار السورة التي ترغب في قراءتها ثم انقر على زر الميكروفون الأخضر حتى يتم تسجيل صوتك، وسوف تجد مجموعة من الخيارات أيضاً عند التلاوة.


فإذا قمت بالنقر على خيار رقم 1 سوف يتغير تخطيط الصفحة إلى آيات قرآنية مترجمة كما هو موضح بالصورة، وإذا نقرت على خيار رقم   2 سوف تختفي الآيات وتستخدم تلك الأيقونة عند حفظ القرآن.


أما إذا قمت بالنقر على زر رقم 3 سوف يقوم التطبيق بتظليل الأخطاء التي قمت بها عند تلاوتك، أما عند النقر على رقم 4 سوف يتم تلوين الآيات التي تحمل معنى متشابه.


كيف تستمع إلى القرآن عبر تطبيق ترتيل؟

إذا كنت ترغب في تفعيل وضعية الاستماع بدلاً من التلاوة، قم بالتوجه إلى إعدادات التطبيق المشار إليها بالسهم.

توجه إلى تبويب " تجربة" ثم اضغط على زر " استمع" سوف يظهر لك مربع يحتوي على أسماء القراء، قم بالنقر على السهم المنسدل واختر القارئ المفضل لديك، ثم قم بتحديد سرعة القراءة.


بعد ذلك، قم بضبط الإعدادات الخاصة بالاستماع مثل تحديد بداية ونهاية الآيات التي ترغب في الاستماع إليها، اسم القارىء، مرات تكرار الآية الواحدة، ومرات تكرار كل آية.

ثم قم بعد ذلك بالنقر على تشغيل التلاوة.


عند تشغيل التلاوة، سوف ترى أن كل كلمة يتم تظليلها عند نطق القارئ بها، كما يقوم التطبيق بعرض ترجمة كل آية أسفلها باللغة التي قمت باختيارها للترجمة.


أهم الأسئلة الشائعة 

هل توجد خطط سعرية داخل تطبيق Tarteel؟

بالطبع نعم، حيث يتوفر برنامج ترتيل بنسخة تجريبية مجانية لمدة 7 أيام، بعد ذلك يمكنك الاشتراك في الخطة الشهرية بقيمة 4 دولار أو الخطة السنوية بقيمة 51 دولار، وتقدم النسخة المدفوعة عدة مزايا متقدمة مثل؛ الاكتشاف التلقائي للأخطاء، متابعة أخطاء التشكيل، تدوين تاريخ الأخطاء وتسجيل الأخطاء المتكررة والاستماع إليها.

ما هو تخطيط مصحف المدينة في تطبيق ترتيل؟

يتشابه هذا الوضع كثيراً مع شكل صفحة المصحف الورقي، حيث تتكون الصفحة من 15 سطر مكتوبة بالخط العثماني وهو الوضع المفضل لك إذا كنت ترغب في الحفظ عبر التطبيق، ويمكن إجراء تعديلات محدودة فقط على هذا التخطيط.

كيف يمكنني تعديل حجم خط الآيات في برنامج ترتيل؟

عليك في البداية اختيار الوضع التكيفي لإجراء الكثير من التعديلات على الصفحة من بينها تعديل حجم الخط ونوعه، بالإضافة إلى اختيار لغة الترجمة وحجم الخط الخاص بها أيضاً وغيرها من التعديلات.


على ذلك، نكون قد وصلنا إلى نهاية شرح تطبيق ترتيل لتلاوة وحفظ القرآن الكريم الذي يسمح لك أيضاً بتعديل تلاوتك والتعرف على تفسير الآيات أيضاً واكتشاف أخطاء قراءتك بها وغيرها من المميزات التي قدمتها لك، فضلاً عن طريقة تحميل التطبيق واستخدامه بالتفصيل.


google-playkhamsatmostaqltradent